اختر قالباً

الجمعة، 17 سبتمبر 2010

احذر اهم مشاكل التسويق




أهم المشاكل التسويقية التي تواجه صناعة الملابس فى مصر:



بشكل عام يعتبر جزء من هذه المشاكل داخلي وهي المشاكل التي تحدث داخل المؤسسة أوبسبب صاحبها، في حين أنها تعتبر مشاكل خارجية إذا حدثت بفعل وتأثير عوامل خارجية أوالبيئة المحيطة بهذه المنشآت. ومن خلال مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة بهذا الخصوص، كان بالامكان تلخيص أهم المشاكل التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبشكل عام في كافة أنحاء العالم:



هناك معوقات مرتبطة بالتغير فى الظروف العالمية ، وأخرى ناجمة عن أساليب إدارة الصناعة ذاتها ، وثالثة خاصة بأتجاهات الموضة و النوعية الرابعة من المعوقات مرتبطة بتأثير التحرر الأقتصادى على أقتصاديات الوحدة الأنتاجية .ومن هذه المعوقات أجمالا نذكر :



1- الإرتفاع الكبير فى أسعار مستلزمات الصناعة



2- تزايد حدة المنافسة بين المصنعين (جودة عالية، تطور تكنولوجى متسارع ، توسع فى الطاقات الأنتاجية )



3- عدم قدرة العمالة من التعامل مع التكنولوجيا المتقدمة



4- ضعف الأتصال بين الأجهزة البحثية و الشركات المنتجة



5- عدم المواءمة بين الأنتاج ومتطلبات وأحتياجات ورغبات الأسواق فى الداخل و الخارج



6- أنخفاض القوة الشرائية للمستهلكين



7- عدم توافر المعلومات المتقدمة عن الأسواق الخارجية من حيث العلاقة بالاقتصاد والصناعة عن طريق قواعد البيانات الالكترونية .



8- عدم دراسة المشاكل والمعوقات التي تواجه الصناعة واقتراح الحلول المناسبة لها بما يوفر مناخا ملائما لزيادة قدرتها التنافسية والتصديرية وتحليل ومتابعة أداء هذه المشروعات في مصر.



9- عدم التنسيق والتعاون مع جميع أجهزة وقطاعات وزارة التجارة والصناعة بغرض التعرف على سبل دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفقا لاختصاص كل جهاز وقطاع منها



10- عدم التنسيق مع الصندوق الاجتماعي للتنمية وبرامج تحديث الصناعة ومختلف الجهات المحلية المعنية في جميع الموضوعات التي تتعلق بتنمية القدرة التنافسية والتصديرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، وكذا التنسيق مع المنظمات والوكالات الدولية العاملة في مجال دعم وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة



11- التنسيق مع أجهزة الأعلام المختلفة وإعداد الحملات الإعلامية للتوعية بدور وزارة التجارة والصناعة في تنمية القدرة التنافسية والتصديرية لهذه المشروعات وكذا تقديم التوعية والترويج للسياسات والبرامج الخاصة بتنمية القدرة التنافسية والتصديرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال إصدار النشرات والدوريات والتحديث الدوري للموقع الالكتروني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة



12- إعداد قواعد البيانات الخاصة بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف المساعدة في دعم اتخاذ القرار الخاص بزيادة القدرات التنافسية والتصديرية لهذه المشروعات مع إجراء التحديث الدوري لهذه البيانات .



13- العمل على تشجيع برامج وعقود التسويق المتكامل للاستفادة من خبرات شركات التوزيع الكبرى من حيث قدرتها عل إتباع أساليب التسويق الحديثة محليا وعالميا .



14- توفير المعلومات المتقدمة عن الأسواق الخارجية من حيث العلاقة بالاقتصاد والصناعة عن طريق قواعد البيانات الالكترونية .



15- إقامة مجالس التسويق ذات التمويل الذاتي .



16- المشاركة في المعارض الداخلية والخارجية .



17- الإشتراك فى الندوات والمؤتمرات وورش العمل التى تنظمها الجمعيــات المصرية للتسويــق والتنمية وجمعيات تطوير المشروعات الصغيرة ومتوسطة الحجم .



18- إهمال جوانب البحث والتطوير وعدم الاقتناع بأهميتها وضرورتها.



19- عدم الخبرة والتعلم بالعمليات التسويقية والتوزيعية.



20- عدم كفاءة القائمين على إدارة وتسويق المراكز التجارية.



21- الافتقار إلى هيكل اداري، كونها تدار من قبل شخص واحد مسؤول إدارياً ومالياً وفنياً.



22- غياب دراسات الجدوى التسويقية والتقييم الجيد للفرص التسويقية



23- عدم الاهتمام بدراسة السوق (الجدوى التسويقية) قبل الشروع في تأسيس المنشأة: مثل الدراسة الشاملة لحاجات ورغبات ومواقع وصفات الجزء/ الأجزاء المستهدفة من السوق.



دخول السوق عشوائيا (عدم التركيز على تقييم الفرص التسويقية المجدية.. وإنما الاتجاه هو لتقليد المنشآت القائمة).



إرسال تعليق